منتدى هاري بوتر العربي

منتدى للسحرة فقط ويمنع دخول العامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خش وما حتندم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر عادل
نــآئب الــمــديرٌ
نــآئب الــمــديرٌ


ذكر عدد الرسائل : 1851
العمر : 22
منزلك في هجوورتس : جرينفدور
عملك السحري : طالب
قوة العصا :
50 / 10050 / 100

نوع العصا : الدردار بشعرة من ذيل وحيد القرن
نقاط الساحر : 245نقاط
نقود الساحر : 225جاليون
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالب في جرينفدور
رواياتك المفضلة: هاري بوتر وحجرة الأسرار
أفضل شخصية: آنا

مُساهمةموضوع: خش وما حتندم   الأربعاء مايو 28, 2008 11:56 pm

الحقيقية مع قصتة من الاصل الى النهاية ((هاري بوتر))
--------------------------------------------------------------------------------

الصفحة (1)



لم يعد "هاري بوتر" عنواناً لرواية موجهة إلى الأولاد , بل عنوان قضية زلزلت عالم النشر وهدمت كثير من المفاهيم الشائعة في عالم الكبار قبل عالم الأولاد . فما من كاتب واحد في التاريخ تجرأ على أن يحلم ببيع خمسة ملايين نسخة من كتابه في اليوم الأول لصدروه , ولكن هذا الحلم أصبح حقيقة على يد الروائية البريطانية ج.ك راولنغ في كتابه الأخير الذي بيع منه في يوم واحد في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها نحو خمسة ملايين نسخة !!!
هذا الكتاب هو الخامس في سلسلة حققت نجاحاً لا مثيل له في التاريخ ووصل مبيع هذه الكتب جميعا إلى 192 مليون نسخة حتى عام 2003 , ففي بريطانيا تعدت مبيعات الكتاب الأول ثلاثة ملايين نسخة ولا يزال ضمن قائمة الكتب العشرة الأكثر مبيعاً . والكتاب الرابع "هاري بوتر و قدح النار" بيع منه أكثر من ثلث مليون نسخة في اليوم الأول لصدوره في عام 2000م , وهذا الرقم القياسي تحطم مرة أخرى بالكتاب الخامس الذي بيع منه خمسة عشر ضعفا. الأرقام تسبب الصداع من حقنا أن نتساءل أمامها هل نحن أمام ولادة عبقرية جديدة من نوع تشارلز ديكنز أو لورنس اجتاحت عالم الأدب من دون مقدمات؟ البعض ينفي ذلك ويقول أن سلسلة هاري بوتر لا تشكل تحفة أدبية بالمقاييس النقدية, كما أنها ليست على مستوى العمق يدفع القارئ إلى بحر من الأفكار والتأمل . ولكن هناك إجماع على أن الكاتبة قد خططت لمادتها بذكاء فائق وأتقنت سبكها في البيئة واللغة الملائمتين لجذب القارئ الذي تتوجه إليه .
موضوع السلسلة
ولد بطل هذه السلسلة هاري بوتر لأبوين من السحرة قُتلا على يد ساحر شرير, لكن هذا الساحر فشل في أن يقتل البطل نفسه الذي كان لا يزال طفلا رضيعا, وارتد سحره عليه ففقد قوته. وشاع هذا الخبر في مجتمع السحرة, وأصبح هاري بوتر مشهوراً من دون أن يدري. ثم تستكمل الكاتبة تشكيل بيئة العمل بإرسال البطل الصغير إلى مدرسة السحرة الكائن في مكان ما من الريف البريطاني حيث تدور معظم أحداث الرواية.
في الكتاب الخامس تتحدث المؤلفة راولنغ عن سنة هاري بوتر الخامسة في مدرسة هوغوارتس للسحر والشعوذة , وكما في الكتب الأربعة السابقة يبدأ الكتاب بالصيف الطويل والحار, وبشعور هاري بالملل التام من السكن مع أقٍربائه المملين آل ديرسليغز الذين لا يعاملونه بطريقة جيدة, ومن ثم يذهب إلى المدرسة حيث يعلم الساحر الصغير أن الشرير فولد مورث قد عاد, وأن دامبلدور قد أنشأ تنظيما مؤلفا من مجموعة مهمة من السحرة لمواجهته سماها " فينكس" أي العنقاء, وينضم هاري إلى هذا التنظيم حيث يتلقى دروسأ متقدمة في فنون السحر واكتساب القوى الخارقة.
والسؤال الذي يتكرر هنا ما الذي أعجب الأولاد في هذه القصة؟ ولماذا أعادت هذه السلسة حب المطالعة عندهم, ونحن الذين كنا نظن أن الجيل الناشئ هو جيل الكومبيوتر والأغاني السريعة وأفلام الرسوم المتحركة, وأن قدرته على التركيز والمثابرة قصيرة جدا, فإذا به يمسك أو يتمسك بكتاب يقع في 766 صفحة تقريبا.!! إن اختيار الكاتبة لمجتمع السحر حللها من قيود الأسباب والنتائج المنطقية التي ترهق كل الروائيين والتي يجب أن تبدو مقنعة للقارئ في أي عمل قصصي. الأمر الذي سمح لها أن تحلق بخيالها حتى الحدود القصوى وأن تكون صوراً مسلية وعجيبة ومضحكة تستحوذ بكل سهولة على اهتمام القارئ ما بين سن العشر سنوات والخمس عشرة سنة. فعندما لا يتمكن هاري ورفاقه مثلا من استقلال القطار للعودة إلى مدرسة السحر فإنهم يطيرون بسيارة, من دون أن يبدو الأمر غير منطقي مع أنه مثير للناس خارج مجتمع السحرة. والطبيبة الساحرة يمكنها أن تنبت لك يداً جديدة و ترمم عظامك المهشمة في ليلة واحدة بفضل مركباتها السحرية.
والسحرة قد يخطئون أيضا في تحضير تركيبة معينة فيتحول الشخص إلى هرة أو فأر . ولكن ذلك يمكن تداركه ايضا في مستشفى السحرة, وهناك آذان قابلة للتمدد , وهويات مستترة, وطاويط تنقل البريد, وأشخاص لا يظهر منهم إلا رداؤهم الطويل من غير وجه ولا أطراف .. إلى ما هنالك من أمور غريبة عجيبة. غير أن الكاتبة لا تنفصل عن عالم الواقع انفصالا تاما, فمدرسة السحر تشبه شكلا وموضوعا أية جامعة بريطانية محترمة, بل ربما تعمدت الكاتبة هذا التشابه. فقلاع مدرسة السحر ذكر القارئ بجامعة كامبريدج وكذلك تقسيمها إلى تخصصات مختلفة لكل منها أنديتها وفرقها الرياضية ومبارياتها التي يعرفها مل من عاش الحياة الأكاديمية في انجلترا. كما أن الكاتبة لا تردد في نقل صورة حيه لما يجري داخل تلك الجامعات من تنافس بين الأساتذة على المناصب والشهرة بالعمل حينا وبالغش أحيانا وما يتطلبه ذلك من حيل ومؤامرات تحاك في الظلام. هذه الصورة لابد أن يحتفظ بها الطفل في ذاكرته لمدة طويلة ولابد أن تطفو إلى السطح عندما يصل لى المرحلة الجامعية ليكتشف أن هاري بوتر لم يكن بالكامل من نسج الخيال.
إضافة إلى ذلك يبقى الحوار والتفاعل البشري من حيث مشاعر الخوف والقلق على المستوى الإنساني المألوف, ولا يتخطاه إلى مشاعر خارقة, إذ أن هاري بوتر ورفاقه أولاد عاديون يخافون ويحبون ويمرحون ويفكرون على مستوى الطفل العادي, حتى أن هاري يقلق كأي طفل عادي بشلأن إتمام واجباته المدرسية " هز هاري رأسه ملاحظا أن الألم في صدغه الأيمن بدأ يسوء.. لقد فكر بالموضوع الطويل عن حرب العمالقة الذي كان عليه أن يكتبه.. كان يعلم علم اليقين أنه عندما يستيقظ في الصباح سوف يندم على عدم إتمامه فروضه تلك الليلة, وهكذا رتب كتبه في شنطته المدرسية".
ولا ريب أن الكاتبة تنبهت إلى أن فترة الخمس سنوات التي مرت على نشر الكتاب الأول من هذه السلسلة تعني أن قارئها كبر أيضا خمس سنوات وصار تفكيره أكثر نضوجا, لذا عمدت إلى إدخال أفكار على لسان شخصياتها من النوع الذي لا يفهمه طفل في العاشرة , ولكن معناه لا يفوت فتى في الخامسة عشرة من عمره. كأنتقول مثلا على لسان مدير مدرسة السحر موجها كلامه إلى هاري:" أتدري؟ الحجر(حجر الفلاسفة) ليس شيئا رائعا في الواقع أنه يعطيك ما تطلبه من المال وطول العمر الشيئان اللذان يسعى أليهما البشر أكثر من أي شيء آخر, المشكلة أن البشر لديهم مهارة فائقة في أن يختاروا بالضبط الأشياء الأسوأ بالنسبة إليهم ".
ومن الممكن أيضا أن نقارن شخصية هاري بوتر وشخصية "سوبر مان" الاثنان يتيمان ويتحولان إلى بطلين خارقي القوة ولكن هاري بوتر ولد يشبه جمهور الأولاد الذين يقرأونه وليس شخصية محض أسطورية كما أن يتمه أكثر إنسانية من يتم هاري بوتر وهو بذلك أقرب إلى شخصيات مثل أوليفر تويست وديفيد كوبرفيلد للكاتب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز, مما زاد حماس الأولاد له والتعاطف معه . وفي هذا الكتاب ايضا نجد الصراع التقليدي بين الخير والشر حيث يمثل هاري البطل المخلص الوفي المبدع الشجاع الذي يحارب الشرير ويقوم بالمستحيل بالتعاون مع رفاقه للقضاء عليه.
ولا ننسى أخيرا الأسلوب الشيق الذي تتمتع به المؤلفة راولينغ التي أغنت كل فصل من فصول الكتاب الثمانية والثلاثين بالإثارة وفي بعض الأحيان بالرعب ومن دون أن تتخلى عن روح النكتة و الدعابة التي تهيمن على كثير من المواقف. فعندما يمازح هاري رفيقته الصغيرة هرميون يصف قبعات الأقزام التي صنعتها بأنها لا تشبه القبعات ابداً وإنما تشبه الأكياس المحشوة بالصوف, وهكذا تغضب منه هرميون وتمتنع عن الحديث معه طوال ذلك الصباح. وعندما تصف الكاتبة هرميون هذه تقول بأنها " وقفت بشعرها المنفلش وكأن مساً كهربائيا قد أصابها مما أثار ضحك الجميع حولها" .. وضحك القارئ الصغير ايضا .
_
سر النجاح ومغزاه
مرة أخرى, وفي اتجاه تحليلي آخر يعود السؤال ليفرض نفسه مجدداً حول سر هذا النجاح في جانبة التجاري, إذ أن مضمون الكتاب على الرغم من مستواه الأدبي الجيد لا يبرر وحده رواجاً بهذا الحجم على الصعيد التجاري إلا إذا كان وراء ذلك ما نجهله أو كنا نجهله. إن النجاح التجاري كما يعرف أي رجل أعمال يعتمد على عرض الإنتاج على مستهلك معين أملاً في أن يقتنع به لدرجة أن يشتريه, وكما يدرك رجال الأعمال أيضاً فإن النجاح التجاري ليس مضموناً واحتمالات الفشل ورادة باستمرار, كما أن النتائج يمكن أن تتجاوز في بعض الأحيان ما كان يتوقعه رجل الأعمال المغامر سواء لجهة النجاح أو الفشل. اللافت للنظر في حالة "هاري بوتر" أن الكتاب لم ينجح أول ما نجح من جراء حملة دعائية كبيرة فرضتها وسائل الإعلام , ولكنه انتشر بين الأولاد بواسطة الكلام من فم لآخر, وعندما نزل الكتاب الأول من السلسة إلى السوق الأمريكي لم يطبع منه أكثر من 35 ألف نسخة. وخصصت له ميزانية تسويق بقيمة مائة ألف دولار, هذه الأرقام لا تعني شيئاً مهما في سوق بحجم السوق الأمريكية, أو قل أنها لا تعني شيئاً على الإطلاق, فمن الواضح أن الناشر قد قدر آنذاك لهذا الكتاب فرصة نجاح محدودة على أساس أنه كتاب مسل وممتع لأطفال في أعمار معينة قد يشتريه بعضهم ويصبر على قراءته.
والحقيقة أن الصحافة لو تعر الكتاب اهتماماً كبيراً آنذاك , وتناولته بالنقد بعد ثلاثة شهور على نشره وتصدره قائمة المبيعات. وقد فعلت ذلك مرغمة بعد أن فاجأها الإقبال الهائل من الأطفال على شرائه وقراءته.ومما لا شك فيه أن النجاح شكل مفاجأة سارة جداً للكاتبة كما للناشر, وعلى الرغم من أن ميزانية التسويق بقيت منخفضة فإن حجم المبيعات استمر بالصعود وكأن الكتاب سوق نفسه بنفسه, إذن لابد من أن الناشر والكاتبة قد نجحا في تقديم عمل لشريحة من القراء على استعداد لشرائه بشكل واسع, وهذا هو السبب المباشر لنجاحه التجاري, أما مغازي هذا النجاح وتداعياته وما تكشف عنه فأوسع من ذلك بكثير وأعمق.
لقد تأكدت من عملية تسويق"هاري بوتر" مجموعة من الافتراضات المغلوطة التي كانت تتحكم بعلاقة السوق بالأطفال وعالمهم الخاص, فالانطباع الذي كان سائداً آنذاك يقول أن الأطفال قصيري النفس لا صبر لهم على القراءة, خاصة إذا كانت مادة الكتاب طويلة, ويفضلون الالتصاق بشاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر من دون بذل أي جهد يذكر. الكتاب الأول كان حجمه 223 صفحة والخامس 766 صفحة والبقية بين هذا وذاك, وما زال الأطفال يغرفونه بالتركيز والنهم نفسيهما, ونشير استطراداً إلى مسألة حجم الكتاب, أي كتاب كانت ومازالت تؤرق بال الناشرين والمؤلفين للكبار, حتى أن الرأي الشائع خاصة في البلدان العربية كان يقول أن أي كتاب يزيد عدد صفحاته على أربعمائة أو خمسمائة صفحة يجب أن يقسم إلى جزئين لأن القارئ يمل الكتاب الكبير. القراء الصغار وأكثر الأشكال عفوية وصدقاً فندوا هذا الاعتقاد وأكدوا أن الكتاب الجيد يقرأ بغض النظر عن عدد صفحاته.
افتراض المغلوط الثاني كان يقول إن الموجهة إليهم من خلال القرصنة التي يطورونها من خلال تبادل المعلومات فيما بينهم, فالسوق يلاحق الأطفال ليسترضيهم نظراً إلى قوتهم الشرائية, ولكنه في الوقت نفسه كان يأنفهم لبراعتهم في السرقات الإلكترونية وهضم حقوق المنتجين. في حالة "هاري بوتر" لم يعمد الأطفال إلى سرقة الكتاب عبر الانترنت بل اشتروا ملايين النسخ, وحولوا بقروشهم القليلة الكاتبة راولنغ إلى ثاني أغنى شخص في انجلترا بعد الملكة, ربما أعار بعضهم الكتاب لأصدقائه ,لكن جميع الكتب دفه ثمنها, وعلى الأغلب من جيب الطفل نفسه, الأمر الذي يعني أنه عندما يقتنع الطفل بما يعرض عليه وبعدالة سعره فإنه لايسرقه بل يدفع ثمنه.
الافتراض الثالث كما في أسس تسويق المنتجات الموجهة إلى الأطفال ويقول أن هؤلاء عجيبنة رخوة قابلة للتشكيل بفعل الدعاية المركزة التي تصرف عليها الملايين إذ يكفي أن تغسل دماغ الطفل بالدعاية المثيرة لتدفعه إلى شارء أي شيء ما لكي يستعيد الإنتاج الكلفة وفوقها الأرباح وفوقهما ثمن الدعاية نفسها, إن تسويق
"هاري بوتر" لم يأتي أبداً عن طريق الدعاية الضخمة وغسل الأدمغة بل تم الترويج له من القاعدة إذغ صح هذا التعبير, فالمؤكد أن الأولاد الذين نصح بعضهم بعضهم الآخر بقراءة الكتاب, وهذا ما وفر كثيراً على الناشر وزاد بالطبع من أرباحه وعائدات المؤلفة, إذن فعملية غسل الأدمغة ليست الطريقة الوحيدة أو السليمة لإقناع الطفل بجودة إنتاج معين. إلى ذلك لا يتردد البعض في اعتبار نجاح "هري بوتر" تأكيداً صارخاً على أهمية الكتاب المطبوع وديمومته, واختلاف وظيفته عن وظيفة الانترنت التي يرى البعض أنها تسلك الطريق نفسه الذي سلكه التلفزيون سابقاً, استنفاد طاقاتها والملل منها.
وتبقى الخلاصة العامة في أن الكتاب والناشرين الذين يتوجهون للأطفال والفتيان يجدون أنفسهم اليوم أمام معطيات ما كانوا ليفكروا فيها دقيقة واحده قبل ذلك, إذ صار لابد لهم من إعادة النظر في المفاهيم التي كانت شائعة عن الأطفال"بساطتهم" وقدرتهم على التمييز واتخاذ القرار.
انتهىيتبع


اتظر الردود[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bluegrana4ever.p2h.info/vb/index.php
Harry Potter
الــمــديرُ الــعــآم
الــمــديرُ الــعــآم


ذكر عدد الرسائل : 693
منزلك في هجوورتس : جريفيندور
عملك السحري : عصا ريشة العنقاء
قوة العصا :
100 / 100100 / 100

نوع العصا : خشب الهولي بريشة العنقاء
نقاط الساحر : **********
نقود الساحر : **********
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: مدير المنتدى/تلميذ في هجوورتس
رواياتك المفضلة: هاري بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: Harry Potter

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الخميس مايو 29, 2008 3:29 am

شكرا

_________________
Harry Potter the chosen one V.S Voldemort The dark lord
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar-harrypotter.ahlamontada.com
الساحر عادل
نــآئب الــمــديرٌ
نــآئب الــمــديرٌ


ذكر عدد الرسائل : 1851
العمر : 22
منزلك في هجوورتس : جرينفدور
عملك السحري : طالب
قوة العصا :
50 / 10050 / 100

نوع العصا : الدردار بشعرة من ذيل وحيد القرن
نقاط الساحر : 245نقاط
نقود الساحر : 225جاليون
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالب في جرينفدور
رواياتك المفضلة: هاري بوتر وحجرة الأسرار
أفضل شخصية: آنا

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الخميس مايو 29, 2008 3:39 am

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bluegrana4ever.p2h.info/vb/index.php
ليلى بوتر
الــمــديرُ الــعــآم
الــمــديرُ الــعــآم


انثى عدد الرسائل : 2201
العمر : 34
الموقع : http://jaksebero.ahlamountada.com/index.htm
منزلك في هجوورتس : جريفندور
عملك السحري : عصا سحرية
قوة العصا :
100 / 100100 / 100

نوع العصا : عصا ريشة العنقاء
نقاط الساحر : ************
نقود الساحر : ************
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: ساحرة
رواياتك المفضلة: هارى بوتر ومقدسات الموت
أفضل شخصية: هيرميونى

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الأحد يونيو 29, 2008 5:37 am

شكرا على المعلومات الرائعة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وعد



انثى عدد الرسائل : 1459
العمر : 21
منزلك في هجوورتس : جريفندور
عملك السحري : عصا ريشة العنقاء
قوة العصا :
10 / 10010 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس فيلا
نقاط الساحر : 15 نقاط
نقود الساحر : 20 نقاط
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: مدافعه ضد السحر الاسود
رواياتك المفضلة: هارى بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: هيرماونى

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الأحد يوليو 06, 2008 7:02 pm

ميرسى على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nemfadora_tonkes98



انثى عدد الرسائل : 1490
العمر : 20
الموقع : مقر جماعة العنقاء
منزلك في هجوورتس : جريفندور
عملك السحري : مدافع ضد السحر الاسود
قوة العصا :
15 / 10015 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس فيلا
نقاط الساحر : 100 نقاط
نقود الساحر : 90 جاليون
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: مدافع ضد السحر الاسود
رواياتك المفضلة: هاري بوتر ومقدسات الموت
أفضل شخصية: محمد رسول الله الرسول الكريم خاتم اانبياء

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الأربعاء يونيو 30, 2010 10:09 pm

تسلم ايدك

_________________

انا كالمرايا
اذا ضحكت اضحك لك
واذا ابتسمت ابتسم لك
واذا حزنت احزن لك
ولكن ......
ان كسرتني ....
اجرحك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nina Rp Dobrev



انثى عدد الرسائل : 1403
العمر : 20
الموقع : Virginia-Mystic Falls
منزلك في هجوورتس : Grefandore
عملك السحري : Vampire
قوة العصا :
25 / 10025 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس فيلا
نقاط الساحر : 45 نقاط
نقود الساحر : 20 جاليون
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: Rp In VD
رواياتك المفضلة: It'a Not Yew Business
أفضل شخصية: Get Out From Here !!

مُساهمةموضوع: رد: خش وما حتندم   الخميس يوليو 01, 2010 1:16 pm

شكرا للمعلومات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خش وما حتندم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هاري بوتر العربي :: العالم السحري :: جريدة السحرة-
انتقل الى: