منتدى هاري بوتر العربي

منتدى للسحرة فقط ويمنع دخول العامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل لديك حدس خارق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر عادل
نــآئب الــمــديرٌ
نــآئب الــمــديرٌ


ذكر عدد الرسائل : 1851
العمر : 22
منزلك في هجوورتس : جرينفدور
عملك السحري : طالب
قوة العصا :
50 / 10050 / 100

نوع العصا : الدردار بشعرة من ذيل وحيد القرن
نقاط الساحر : 245نقاط
نقود الساحر : 225جاليون
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالب في جرينفدور
رواياتك المفضلة: هاري بوتر وحجرة الأسرار
أفضل شخصية: آنا

مُساهمةموضوع: هل لديك حدس خارق   الخميس مايو 29, 2008 5:44 pm

هل لديك حدس خارق تجاه اشياء معينة من الممكن ان تحدث؟هل لديك حدس خارق تجاه معرفة الناس من خلال قدرتك على قراءة افكارهم .....؟ما رأيك ان قلت لك على سبيل المثال .... ان هناك أمثلة كثيرة على مشكلات فكرية استعصت حلولها في اليقظة ووجدت حلولها في الأحلام..تعالوا سويا لنعرف اكثر حول مفهوم الحدس وكيفية حدوثه لانسان .....؟؟؟الحدس الخارق نتاج الاهتمام المستغرق
الحدس الخارق والصائب هو ضوء يسطع في الذهن فجأة وبقوة فيفتح أبواب الحقيقة للباحثين ويُمدُّ العاملين بالإلهام، وهو ذروة المصادرالأربعة الرئيسية للمعرفة ولكن هذا الحدس الخارق له ثمن رفيع وشروط صارمة أولها الاهتمام القوي المستغرق فإذا غاب الاهتمام أو ضعُفت العناية عميت البصيرة وتراجعت المهارة مهما بلغ ذكاء الإنسان ومهما بلغت جودة قابلياته الكامنة ولا تُجدي أية إجراءات رتيبة من خارج الذوات يُستعان بها لحمل الدارسين أو العاملين على الفهم الصحيح أو الأداء المتقن إلا إذا استهدفت الإجراءات تكوين عادة الاهتمام الشديد والعناية الفائقة حتى تتحول مع التكرار والانتظام إلى عادة ذاتية راسخة يفيض منها السلوك من داخل الفرد التزاماً وليست مفروضة من خارجه إلزاماً، فالاهتمام الذاتي القوي المستغرق هو مفتاح طاقات العقل في كافة المجالات العلمية والعملية، إن العناية الفائقة هي التي توحِّد طاقات الإنسان العقلية والوجدانية فتمنح العقل قدرة النفاذ وتُكسب الإنسان قدرة التصرف السليم كما تمنحه مهارة الأداء ودقة الملاحظة وتُسهِّل له تجويد الإنتاج وغزارته...



والحدس الخارق البصيرة وهو أيضاً نتاجها، فالحدس المشبع بالاهتمام والتوقد هو أرفع وأسرع طرق الإدراك لأن البصيرة إذا توقدت على هذا النحو المشحون بالصدق العاطفي والصفاء العقلي نفذت إلى الأعماق وأغدقت العطاء واستخرجت من الحقائق ما لا سبيل إليه إلا بالحدس الخارق وأفاضت من الإبداعات والأفكار ما لا تستطيعه إذا غابت لحظات الحدس الخارق، ولكن هذا الإشراق العجيب والمُسءعف لا ينطلق إلا من عقل بلغ به الاهتمام درجة التوقد وبلغ به الشغف درجة الغليان لأنه من طبيعة العقل رتابة التفكير إلا في حالات نادرة كما أنه من طبيعة الحقيقة أنها تتمنَّع كثيراً عن الظهور وتتأبى بشدة عن التجلي فلا تستجيب إلا لمن امتلأ بطاقة استشعار استثنائية تتيح لبصيرته أن تخترق العوائق وأن تزيح الحُجب فتنفذ إلى الحقائق التي تختفي في باطن الأشياء أو تحجبها تراكمات التنشئة السيئة، فالحدس الخارق طريق ناجع في العلم والعمل ولا يُغني عنه أي طريق آخر، أما طُرق البحث أو الأداء الوظيفية أو المدرسية الرتيبة فلا تستخرج نتائج عبقرية جديدة وإنما تكتفي بممارسة واستخدام وتكرار ما هو مفروغ منه مما أنتجه قبل ذلك أصحاب الحدوس الخارقة...ولأن الحدس موضوع فلسفي علمي دقيق فإنه قد يصعب على البعض إدراك معناه لذلك فإنني أبدأ بمثال توضيحي ورد في كتاب (الكيمياء والإنسان) لكارل تيلر حيث يذكر بأن علماء الكيمياء واجهوا في مرحلة من مراحل تطور هذا العلم مشكلة علمية معقدة وهي: كيف يمكن لجزيئات مكونة من نفس العناصر كيفاً وكماً أن تختلف في صفاتها كل الاختلاف..؟! ثم يأتي بهذا المثال الذي هو شاهد من شواهد كثيرة تؤكد أنه لولا الحدوس الخارقة التي تُشع من عقول بعض الموهوبين الذين بلغ بهم الاهتمام والشغف درجة التوقد لما نمت المعرفة ولا تفرعت العلوم ولبقيت مشكلات العلم الكبرى ومشكلات الأداء بدون حل..يقول تيلر: ".. قد جاء حل هذه المشكلة على يد (كيكيو ليه) دليلاً على أهمية الفكر التصوري الخلاق (الحدس)" ثم يقول: ".. ذكر كيكيو ليه في مذكراته قصة الإشراقة التي أرشدته إلى الحل المنشود وسط هذا التيه من الحقائق المتناقضة: في يوم من أيام الآحاد الحارة كنتُ أستقل حافلة تخترق بي شوارع لندن فاستغرقت (في التفكير بالمشكلة) فيما يشبه الحلم وإذا بالذرات تتراقص أمام ناظري.. رأيت ذرات الكربون تتصل معاً لتكون أزواجاً تحتضن الذرات الأصغر..

كما رأيت ذرات الكربون ثُلاث ورُباع وأكثر من ذلك تتراقص في صفوف..
وبدا كل شيء يلف ويدور دائراً في حلقات حتى أيقظني من استغراقي محصِّل الحافلة يعلن وصولنا..
وفي المساء دوَّنتُ هذه الرؤية..."هذا وصف لحالة من حالات الحدس الخارق دوَّنه العالم (كيكيو ليه) في مذكراته ليوضح كيف نَفَذَ بواسطة هذا الإشراق المفاجئ والباهر إلى أعماق الذرة حتى بدت له الحقائق المخبوءة بداخلها كما لو كان يراها رأي العين في تشكيلاتها المذهلة.. وبهذا الحدس الصائب حلَّ المشكلة العلمية التي كانت قد حيَّرت العلماء .. وليس هذا المثال سوى نموذج لإشراقات حدسية باهرة كانت خلف الكثير من الكشوف العلمية العظيمة والحلول العملية الناجعة...ويصف مؤلف كتاب (الكيمياء والإنسان) كارل تيلر هذا الحدس الخارق بقوله: ".. لقد رأى كيكيو ليه بعين بصيرته المتحفزة.. الذرات مرتبة في أشكال في الفراغ.. وتبعاً لهذا الحدس يكون حلُّ المشكلة على النحو التالي: تتحدَّد خواص أية مادة ليس بعَدَد ونوع مكوناتها من الذرات فحسب بل أيضاً بأماكنها النسبية وترتيبها في الفراغ فالجزيئات أشكال هندسية يتضح من نماذجها ذات الأبعاد الثلاثة: كيف يمكن للمواد ذات الصيغة الرمزية الواحدة أن تختلف بعضها عن البعض الآخر.." هكذا تأتي فتوحات العلم وخوارق العمل.. فالسر العظيم ليس في الطريقة التي من السهل أن يتعلمها أدنى الناس وإنما تكمن قدرة التوغل والاختراق والفتح في العقل الذي يستخدم الطريقة ويتجاوزها بحدسه الخارق إنها فروسية الفكر المجيدة الفاتحة التي تتاح للعقل حين يشتد اهتمامه وتتلاحم قدراته وينحصر تركيزه..
ونضيف مثالاً آخر أورده عالم النفس الشهير كارل يونغ في كتابه (البنية النفسية للإنسان) حيث يؤكد بأن الإنسان إذا كان مشغولاً انشغالاً شديداً بأية قضية فإن احتدام عقله شبه الواعي يستمر في العمل حتى أثناء النوم فيحصل له الحدس الخارق فيقول:".. في رأيي أن جميع الفعاليات التي تحدث في الواعية تظل تعمل في الخافية أيضاً ..هناك أمثلة كثيرة على مشكلات فكرية استعصت حلولها في اليقظة ووجدت حلولها في الأحلام..
هناك خبير حسابات ظل مدة عشرة أيام وهو يحاول بلا طائل أن يكتشف مسألة إفلاس احتيالي وظل ذات يوم يعمل عليها حتى منتصف الليل ولكن دون أن يفلح ثم ذهب إلى النوم.. وفي الساعة الثالثة صباحاً أحست زوجته أنه نهض وذهب إلى مكتبه تبعته فرأته يسجِّل بعض الملاحظات ثم عاد إلى سريره بعد حوالي ربع ساعة وفي الصباح لم يتذكر شيئاً، ولما استأنف عمله اتضح له أن على مكتبه عدداً من الملاحظات مكتوبة بخط يده تُسوِّي المشكلة تسوية نهائية.."
إن هذه الحدوس الخارقة لا يمكن أن تتاح للكسالى والخاملين مهما تعلموا من المناهج ومهما تدربوا عليه من طرق ومهما حشروا في ذاكرتهم من معلومات، فالحدوس الفاتحة هي حقٌ محصور بأهل الاهتمام القوي المستغرق فهذا الخبير الذي أشرق في ذهنه الحل الحاسم لم يتعامل مع المشكلة برتابة إجرائية وإنما كانت تملأ كل أقطاب ذاته وتشغل كل منافذ ذهنه وتذهله عن كل ما حوله لذلك استمر عقله يعمل حتى حينما كان بين اليقظة والمنام، وبهذا تلاحمت وتفاعلت طاقاته العقلية والوجدانية فأنجبت الحل الذي أنهى المشكلة ..
وإذا قرأنا تاريخ الإبداعات البشرية في كل المجالات فسوف نجد أن كل الفتوحات الكبرى في العلوم والفنون والأعمال هي نتاج الإشراقات الحدسية الباهرة التي هي ثمار الاهتمام القوي المستغرق..ثم يبين يونغ مفهومه لظاهرة الحدس فيقول: ".. الحدس سياق غير شعوري من حيث ان نتيجته انفجار محتوى غير واع في الواعية.. فكرة مفاجئة أو شعور بأن شيئاً ما سيحدث وهو يشبه سياق الإدراك لكن الإدراك سياق غير شعوري خلافاً لفعاليات الحواس والاستبطان وهذا ما يجعلنا نتكلم عن الحدس باعتباره فعل فهم غريزياً وسياقاً شبيهاً بسياق الغريزة مع الفرق هو أن الغريزة دفعٌ يهدف إلى تنفيذ فعل بالغ التعقيد على حين أن الحدس هو فهم غير شعوري لوضع بالغ التعقيد لذلك كان الحدس بمعنى ما في موقع معاكس للغريزة.." إن الاهتمام حين يتوقد فإن الوعي يحتشد بكل طاقاته فيستعرض كل الظروف والمسائل التي لها علاقة بموضوع الاهتمام ويستحضر جميع المعارف والخبرات التي مرت به ويحلل كل الجوانب والعلاقات ذات الصلة بالموضوع وأثناء ذلك كله يمتص اللاوعي كل هذا ويتركه يتفاعل حتى ينتهي بإشراقة الحدس التي يصفها يونغ بأنها انفجارٌ ينطلق من الخافية ليكون في بؤرة الوعي على شكل حدس خارق..

هذه الفكرة الرائعة العظيمة ليس بالإمكان الوصول إليها عن طريق البحث الرتيب مهما طال ومهما كانت دقة المنهج الذي يستخدمه فمثل هذه الأفكار الحاسمة لا يجود بها سوى عقل متوقد يمرُّ بحالة الاهتمام القوي المستغرق ...

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسف فقط Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bluegrana4ever.p2h.info/vb/index.php
وعد



انثى عدد الرسائل : 1459
العمر : 21
منزلك في هجوورتس : جريفندور
عملك السحري : عصا ريشة العنقاء
قوة العصا :
10 / 10010 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس فيلا
نقاط الساحر : 15 نقاط
نقود الساحر : 20 نقاط
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: مدافعه ضد السحر الاسود
رواياتك المفضلة: هارى بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: هيرماونى

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الخميس يونيو 05, 2008 1:34 am

مشكور على الموضوع ولكن لماذا تتاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساحر عادل
نــآئب الــمــديرٌ
نــآئب الــمــديرٌ


ذكر عدد الرسائل : 1851
العمر : 22
منزلك في هجوورتس : جرينفدور
عملك السحري : طالب
قوة العصا :
50 / 10050 / 100

نوع العصا : الدردار بشعرة من ذيل وحيد القرن
نقاط الساحر : 245نقاط
نقود الساحر : 225جاليون
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالب في جرينفدور
رواياتك المفضلة: هاري بوتر وحجرة الأسرار
أفضل شخصية: آنا

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الجمعة يونيو 06, 2008 12:11 am

على شيء لاكن الآن سرت أفضل بكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bluegrana4ever.p2h.info/vb/index.php
Harry Potter
الــمــديرُ الــعــآم
الــمــديرُ الــعــآم


ذكر عدد الرسائل : 693
منزلك في هجوورتس : جريفيندور
عملك السحري : عصا ريشة العنقاء
قوة العصا :
100 / 100100 / 100

نوع العصا : خشب الهولي بريشة العنقاء
نقاط الساحر : **********
نقود الساحر : **********
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: مدير المنتدى/تلميذ في هجوورتس
رواياتك المفضلة: هاري بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: Harry Potter

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الجمعة يونيو 06, 2008 1:59 am

إن تأسفت مرة أخرى يا عدولة سوف أغضب منك و ربما حتى أحذف منك النقاط

و لكن أولا أود أن أعطيك 10 نقاط لهذا المجهود

_________________
Harry Potter the chosen one V.S Voldemort The dark lord
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar-harrypotter.ahlamontada.com
nickcarter_1



ذكر عدد الرسائل : 226
العمر : 25
الموقع : www.masa7.com
منزلك في هجوورتس : جريفندور
عملك السحري : القضاء على السحر الأسود
قوة العصا :
40 / 10040 / 100

نوع العصا : الهورنبيم بشعرة التنين
نقاط الساحر : 30 نقاط
نقود الساحر : 43 جاليون
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: قبعة التنسيق
رواياتك المفضلة: هاري بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: هاري بوتر

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الجمعة يونيو 06, 2008 2:01 am

مشكور على الموضوع وانتبه لا تزعل مديرنا Harry Potter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساحر عادل
نــآئب الــمــديرٌ
نــآئب الــمــديرٌ


ذكر عدد الرسائل : 1851
العمر : 22
منزلك في هجوورتس : جرينفدور
عملك السحري : طالب
قوة العصا :
50 / 10050 / 100

نوع العصا : الدردار بشعرة من ذيل وحيد القرن
نقاط الساحر : 245نقاط
نقود الساحر : 225جاليون
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالب في جرينفدور
رواياتك المفضلة: هاري بوتر وحجرة الأسرار
أفضل شخصية: آنا

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الجمعة يونيو 13, 2008 12:44 am

أبشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bluegrana4ever.p2h.info/vb/index.php
سارة سناب



انثى عدد الرسائل : 650
العمر : 26
منزلك في هجوورتس : سليذرين
عملك السحري : الوصفات
قوة العصا :
20 / 10020 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس ڤيلا
نقاط الساحر : 45نقاط
نقود الساحر : 25 جاليون
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر:
رواياتك المفضلة: هاري بوتر ومقدسات الموت
أفضل شخصية: سناب و هيرمايوني

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الإثنين يناير 31, 2011 10:45 pm

شكرا موضوع جميل وعلمي محض , انا بلبس نظارة وكنت بدي اعمل عملية ليزر لتصحيح النظر بس سمعت على التلفزيون ان اشعة الليزر بتدمر منطقة البصيرة (خلف الرأس وراء العينين ) مع انه بعرف ان الليزر آمن بس بطلت اعمله قلت ببالي ببصيرة الواحد يالا ماشي كيف اذا دمرت منطقة البصيرة شو بصير فيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هارميوني



انثى عدد الرسائل : 236
العمر : 19
منزلك في هجوورتس : هافلباف
عملك السحري : طالبة
قوة العصا :
0 / 1000 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس ڤيلا
نقاط الساحر : 10 نقاط
نقود الساحر : 10 جاليون
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: طالبة
رواياتك المفضلة: حجرة الاسرار
أفضل شخصية: هارميوني

مُساهمةموضوع: رد: هل لديك حدس خارق   الأربعاء فبراير 02, 2011 10:56 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل لديك حدس خارق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هاري بوتر العربي :: العالم السحري :: جريدة السحرة-
انتقل الى: