منتدى هاري بوتر العربي

منتدى للسحرة فقط ويمنع دخول العامة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اوزيريس و ست .. النيل و الصحراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fleur delacour



انثى عدد الرسائل : 284
العمر : 16
الموقع : egypt
منزلك في هجوورتس : رافنكلو
عملك السحري : لاعبة كويدتش
قوة العصا :
0 / 1000 / 100

نوع العصا : خشب الورد بشعرة من رأس ڤيلا
نقاط الساحر : 10 نقاط
نقود الساحر : 10 جاليون
تاريخ التسجيل : 19/07/2013

البطاقة الشخصية للساحر
وظيفة الساحر: لاعبة كويدتش
رواياتك المفضلة: هاري بوتر و مقدسات الموت
أفضل شخصية: ليلي ايفانز

مُساهمةموضوع: اوزيريس و ست .. النيل و الصحراء   السبت أغسطس 17, 2013 11:57 am

استعرضنا كيف أن المصرى القديم كد فى إيجاد مرجعيته سواء من جهة نشأته أو ديانته، فصنفت الأسطورة قدر كل إله ومنزلته، وكان لابد للحياة أن تتفاعل وتبرز السمة المميزة للحياة الدنيا وهى الأضداد، فكان موضوع أسطورتنا والتى يمثل أبطالها ستة من آلهة التاسوع المقدس.
وتبدأ أحداث أسطورتنا بزواج الإله جب (إله الأرض) بالإلهة نوت (إلهة السماء) هذا الزوج الذى أثمر أربعة من الأبناء، إبنان (أوزيريس- ست)، وبنتان ( إيزيس- نفتيس)، وتمضى أحداث الأسطورة بأن يتزوج كل أخ من أخته فكانت إيزيس من نصيب أخيها أوزيريس وكانت نفتيس من نصيب أخيها ست.
وكان أوزيريس كما تصفه الأسطورة أول النماذج الممثلة للخير بين البشر وخاصة المصريين القدماء من خلال أسطورتهم فنرى أوزيريس يسير بين البشر بعدله وحكمته فنراه حكيمهم العالم ببواطن الأمور وقاضيهم العادل ومرشدهم الصادق وزعيمهم المبجل منهم، فنجده يعلمهم أصول الزراعة ومواعيدها وأخذ فى سن القوانين والشرائع التى نظمت العلاقات فيما بينهم وبين آلهتهم، وبينهم وبين بعضهم البعض، وحكم بينهم بالعدل فأحبه الجميع وألهوه ووصل بينهم إلى منزلة الرمز المقدس لمرادفات الخير.
أما (ست) فقد إمتلأ قلبه بالحقد على أخيه والغيرة من المنزلة التى وصل إليها فى نفوس الناس فما كان منه إلا أن دبر فى نفسه للتخلص من أخيه فقام بقتله بعد نصيحة أحد رفقاء الشر بأن صنع تابوتأ مزيناً وفخماً بقياس أخيه أوزير ودعاه إلى حفل يحضره الجميع، وقام بعرض التابوت الضخم والمزين على الجميع ليبهرهم بحسن صنعته ثم أعلن أن هذا التابوت سيكون من نصيب من يأتى على قياسه.
وبالفعل حضر الجميع وقام ست بتمثيليته الحاقدة وبدأ الجميع فى تجربة التابوت فلم يناسب أىً منهم وحين جاء الدور على أوزير فتقدم بطيبة الأخ وقام بالنوم داخل التابوت وما أن استقر فيه، أسرع ست وأغلق التابوت عليه بإحكام ليختنق ويفارق الحياة، ونجح ست فى إبعاد التابوت الذى يحمل جسد أوزيريس إلى جبال لبنان.
ثم تتطرق الأسطورة إلى الزوجة إيزيس التى قامت بالبحث عن زوجها أوزير ولكن محاولاتها بائت بالفشل، ولكنها لجأت إلى سحرها العظيم واستطاعت الوصول إلى مكانه ونجحت فى العودة به إلى مصر مرة أخرى.
إلا أن ست علم بأمر عودة جثة أخيه فنجح فى الوصول إلى الجثمان وقام بتقطيعه إلى أثنين وأربعون قطعة، وقام بإلقاء كل جزء من جسده فى إقليم من أقاليم مصر، ومن هنا أتت تعددية المزارات الخاصة بأوزيريس فى طول البلاد المصرية وعرضها.
ولكن إيزيس ظلت على الوفاء لزوجها واستطاعت مرة أخرى بفضل سحرها أن تجمع أجزاء جسده وكذلك ردت عليه روحه وحطت عليه كما تحط الطيور، فحملت منه حملاً إلهياً، نتج عنه الابن "حور" أو "حورس" الذى ورث عرش أبيه أوزير.
ووقفت "إيزيس" ضد "ست" وقامت بشكايته إلى الأرباب، وقامت بإخفاء ابنها "حور" فى أحـراش الـدلتا حتى شـب وقوى عوده وقويت بنيته وشرع فى الانتقام لأبيه من عمه "ست" وقد كان له النصر فى النهاية بعد أن فصلت الأرباب فى أحقيته فى عرش أبيه.
والقصة الأسطورة تصور لنا الخصومة الأولى فى التاريخ البشرى، وهى تشبه نفس قصة خصومة ولدى آدم عليه السلام كما ذكرها النص السماوى فى القرآن الكريم "فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله".
وقد تنوعت الصور التى جاءت فى القصة وكذلك ذكرت العديد من الأضداد كالحب والكره، والخير والشر، والوفاء والغدر، والرحمة والقسوة، وقد جاءت الخاتمة بأن الشر مهزوم لا محالة مهما طالت ساعته، وأن الحق لا يضيع مادام وراءه مطالباً أحق به

اتمني ان ينال الموضوع اعجابكم و في انتظار ردودكم Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اوزيريس و ست .. النيل و الصحراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هاري بوتر العربي :: منتدى هجوورتس :: مكتب دمبلدور-
انتقل الى: